كيف ابدا التسويق الالكتروني بكفاءة [نصائح ذهبية]

كيف ابدا التسويق الالكتروني بكفاءة [نصائح ذهبية]

تعلم التسويق الالكتروني

تعلم التسويق الالكتروني,كيف ابدا التسويق الالكتروني
كيف ابدا التسويق الالكتروني


للقيام بالأعمال التجارية عبر الإنترنت، يجب أن يكون لديك اساسيات التسويق الرقمى marketing, طرق الترويج الحديثة, تعليمات للتسويق الالكتروني وان تكون واعيا بمفهوم التسويق, فالتسويق عبر الإنترنت يعتبر استراتيجية تسويق جديدة نسبيًا والجميع يقومون بالتسويق الرقمي هذه الأيام. عموما هو يدور حول ترويج وبيع وشراء السلع والخدمات في شبكة الويب حول العالم.
هناك العديد من المواقع في الإنترنت، وبالتالي تكمن الحيلة في جلب الزوار إلى الموقع الخاص بك من خلال اعتماد نصائح واستراتيجيات فعالة للتسويق عبر الإنترنت.
باتباعك هده الـ نصائح للتسويق الالكتروني e-marketing سيؤثر ايجابا على نجاح اعمالك.

قبل البداء يستحسن الاجابة على سؤالين مهمين دائما ما يطرحان عند المبتدئيين او الاشخاص الدين يريدون بداء مشوارهم في مجال الترويج او التسويق الرقمي.

تعريف الترويج؟
يعتبر التسويق الإلكتروني أحد فروع التسويق ، والمعروف أيضًا باسم (التسويق الرقمي) أو (التسويق الشبكي) أو (ديجيتال ماركتنج) أو (الترويج الالكتروني) ، وهو عبارة عن استراتيجية لتنظيم أساليب تكنولوجيا الاتصالات الحديثة من خلال تحويل الأسواق الافتراضية إلى واقع ملموس ويعد التسويق الإلكتروني جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الحديثة لأنه يعتبر طريقة تسويق مهمة تتم ممارستها و تحقيق نتائج منها عبر الإنترنت ، كما يوصف بأنه تطبيق عام لعلوم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية.

هل التسويق الالكتروني مربح؟

الإجابة على هذا السؤال هي إجابة واسعة للغاية ، ولكن يمكن القول بشكل عام أن هذا النوع من التسويق ، بالإضافة إلى تحسين الجودة ، قد ساهم أيضًا بشكل كبير في زيادة نسبة الأرباح. وذلك لأنه من السهل التواصل مع الزبناء أو العملاء ، والتسويق الإلكتروني مربح لأنه يمكن أن يزيد المنافسة بين الشركات العاملة في تقديم نفس المنتجات (في حالة تسويق المنتجات) وهذا يساعد على جعل كل شركة تبذل قصارى جهدها للحصول على رضا المستهلك وبالتالي زيادة الإيرادات ، لأنها تزيد من نسبة المبيعات من خلال الوصول إلى عدد أكبر من الناس مما تصل إليه من خلال الأسواق التقليدية ، لذا فإن التسويق الإلكتروني مربح. إذا تم التعامل مع الصورة بشكل صحيح وصحيح.

التسويق عبر المواقع

أول عامل للتسويق عبر الإنترنت لمنتجك هو أن يكون لديك موقع للمنتج.
هذه هي أول وأهم نصيحة للتسويق الالكتروني.

التسويق عبر المواقع
التسويق عبر المواقع

  • يجب أن يكون الموقع مصممًا بشكل صحيح يجمع بين عناصر التصميم المختلفة بالتناسب الصحيح.
  • تأكد من أن الموقع متجاوب و سلس في التصفح، بحيث يستمر الزائرون في العودة إلى موقعك لشراء السلع والخدمات.
  • يمكنك العثور على المئات والآلاف من النصائح حول التسويق الالكتروني. ولكن ما عليك القيام به هو فرز الافضل لجلب عملاء جدد إلى موقعك.
  • شارك في أكبر عدد ممكن من المناقشات في المنتديات المتعلقة بطبيعة منتجك.
  • قم بإعداد مدونات لموقعك واجعل حضورك مميزا في كل مكان على الإنترنت.
  • قم بإنشاء حملة على الإنترنت حول موقعك وحاول جلب أكبر عدد ممكن من الزوار.

طرق جلب الزوار والعملاء المحتملين إلى موقعك

من أساسيات التجارة الإلكترونية هي جلب أعداد زيارات ضخمة للموقع، ثم تحويل هذه الأعداد لمبيعات، إلا أن الكثير قد ينجح في الجزء الأول من المعادلة، لكن قليلًا ما تحقق المواقع التجارية أرباح جيدة مقارنة بأعداد الزيارات الكبيرة التي تحققها, لدلك يستحسن التمسك بالنصائح ادناه واعلم ان الجودة هي المفتاح!
  • ضع محتوى مناسب لعملك التجاري
  • ضع معلومات جيدة ودقيقة ومترابطة في موقعك عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • يأتي الزائرون إلى المواقع على الإنترنت بحثا عن المعلومات، وإذا لم يجدوا ما يبحثون عنه، فسيذهبون ببساطة إلى مواقع اخرى.
  • استمر في تحديث محتويات موقعك بانتظام بمعلومات قيمة ومرتبطة بمنتوجك. بالتأكيد سيعطيك هذا ميزة على منافسيك.

التسويق عبر نشر المقلات / التدوين

التسويق عبر التدوين
التسويق عبر التدوين

يعد نشر المقالات من طرق التسويق الالكتروني التي يمكن استخدامها لموقع وهي فعالة الى حد ما فهي مصدر جيد للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين لمنتوجك.
عبر التدوينات يمكنك إبقاء عملائك على اطلاع دائم بأي مخططات جديدة تتعهد بها لتنمية أعمالك من وقت لآخر.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة
التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

تكلفة الإعلان في الإنترنت أقل مقارنة بالإعلان في أي وسيط آخر على ارض الواقع.
إلى جانب كونها رخيصة على الإنترنت يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص في أي وقت من أي ركن من أركان العالم.
هذا جانب مهم يجب تذكره بحيث يمكنك استهداف الجمهور المقصود.
الكون كله هو سوقك، لذا اعتني باحتياجات العملاء أثناء طرح محتوى حول المنتج الذي تبيعه.

التسويق عبر انستقرام



هل تعلم؟ 30% من مستخدمي انستقرام يقومون بشراء منتج معين بسبب رؤية منشور له على انستقرام، أتدرى ماذا يعني ذلك؟

وهذا يعني أنه ، وفقًا لآراء العديد من خبراء التسويق في العالم ، يعد انستقرام أحد أهم الأدوات التي يجب أن يعتمد عليها أي مسوق أو صاحب عمل يرغب في تسويق منتجاته أو خدماته ، إن لم يكن أهم أداة.

وإن ظننت أن انستقرام مناسب فقط للأجانب، فربما القائمة التالية، والتي يوضح عدد مستخدمي انستقرام في بعض الدول العربية في أواخر سنة 2019، وأكثر اهتماماتهم، يجعلك تُغيًر من وجهة نظرك تلك:

إذا كنت تعتقد أن انستقرام مناسب فقط للأجانب, فقد تغير القائمة التالية رأيك ، وهو ما يفسر عدد مستخدمي انستقرام  وأهم اهتماماتهم في بعض الدول العربية في اواخر سنة 2019:

الدول:
  1. المغرب : 6 ملايين
  2. مصر : 11 مليون
  3. الامارات : 4 مليون
  4. السعودية : 13 مليون

اكثر الاهتمامات :
  1. الالعاب
  2. اللياقة
  3. السفر
  4. الموضة

هذه الأرقام في ازدياد ، لذلك سواء كنت صاحب متجر صغير أو مطعم أو يعمل لحسابه الخاص ، فيجب أن يكون للانستقرام مكان في خطتك التسويقية ، بغض النظر عن العمل أو الخدمة التي تعمل عليها.

التسويق عبر Facebook

التسويق عبر Facebook

يستخدم جميع مستخدمي الإنترنت في معظم دول العالم فيسبوك لأنه هو ثالث أكثر مواقع الويب زيارة كل يوم ، وهذا هو السبب في أن الـ Facebook يحتل المرتبة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي ويعتمد عليه صناعات وشركات صخمة.

بسبب هذه السيطرة القوية ، أصبح التسويق عبر فيسبوك شرطًا ضروريًا للتسويق الإلكتروني في عصرنا الحالي ، ويعتقد بعض الناس أن كل جهة تسويق تفشل في الاعتماد على فيسبوك ستندم.

اليك احصائيات حديث للفيسبوك لسنة 2020 توضح لك جميع الاسباب لبداء التسويق عبر الفيسبوك

وفقًا لموقع فيسبوك الإخباري الرسمي، حتى نهاية مارس ، كان عدد المستخدمين النشطين يوميًا 1.56 مليار مستخدم. أعزائي المسوقين ، هل يمكنك تخيل حجم هذا الرقم؟ هل اتضحت لك الصورة هنا؟

متوسط ​​الوقت الذي يقضيه المستخدمون على Facebook هو 60 دقيقة في اليوم ، وهو أعلى معدل بين مواقع الشبكات الاجتماعية المختلفة. هذا هو السبب في أن Facebook هو أقوى وسائل التواصل الاجتماعي.

الدول العربية الاكثر استخداما للفيسبوك :

المملكة العربية السعودية : 11 ملوين
الامارات : 8.8 مليون
مصر : 39 مليون


خلاصة :
تهدف نصائح التسويق الالكتروني إلى إرشاد الشخص الذي يدخل مجال التسويق الالكتروني ولكن ليس لديه دراية جيدة به. إن اتباع نصائح التسويق الالكتروني بعناية سيساعدك بالتأكيد على نجاح عملك.
  • اعرض مشروعك بالطريقة الصحيحة وامنح العملاء صورة واضحة عن الخدمات التي تقدمها لهم.
  • أخبرهم إذا كنت تعرض عليهم أي هدايا مجانية أو عروض بشكل واضح جدًا.

قد تُعجبك هذه المشاركات