خبير اقتصادي يتهم أندرويد بالسرقة من جافا والإضرار بأوراكل

خبير اقتصادي يتهم أندرويد بالسرقة من جافا والإضرار بأوراكل

خبير اقتصادي يتهم أندرويد بالسرقة من جافا والإضرار بأوراكل

تجري حالياً جلسات محاكمة جديدة في القضية ما بين أوراكل وقوقل حيث وجهت إليها تهمة السرقة من جافا واستخدامها في تطوير ونجاح أندرويد.
وفي شهادته أمام المحكمة، قال الاقتصادي Adam Jaffe أن استخدام قوقل للواجهات البرمجية من جافا لا يجب أن يعتبر ضمن ما يعرف بالإستخدام العادل.
تقاضي أوراكل قوقل لإستخدامها 37 واجهة برمجية في الجافا تعود ملكيتها إليها وترى أنه بدون هذا التعدي على ملكيتها لما كان أندرويد قد حقق النجاح الذي نشهده اليوم.
تعود بداية هذه القضية إلى عام 2010، لكن في عام 2012 صدر حكم يقول أنه لا يمكن حماية هذه الواجهات البرمجية كبراءات اختراع مملوكة لأوراكل، وهو ما دفع الشركة إلى تقديم استئناف الحكم وتواصلت القضية إلى اليوم حيث تريد أوراكل من قوقل أن تدفع حتى 9 مليارات دولار كتعويض عن الأضرار.
يقول Jaffe أن قوقل جاءت بالوقت المناسب حيث استفادت من نجاح جافا حيث كان هناك أكثر من مليار جهاز يستخدمها في عام 2005 عندما كانت مملوكة لشركة Sun قبل أن تستحوذ عليها أوراكل.
وعرض Jaffe عائدات قوقل من أندرويد وتحديداً من الإعلانات وليس بيع التطبيقات في بداياته. ففي عام 2009 كانت 16.8 مليون دولار لتقفز إلى 600 مليون دولار في 2011 وتصل إلى 13 مليار دولار في 2014.
من جهته يعترف محامي قوقل Robert Van Nest بأن معظم رخص شركة Sun كانت متعلقة بـ Java ME وهي لغة جافا للهواتف المحمولة، بينما قوقل استخدمت Java SE في تطوير أندرويد وهي جافا المعيارية.
عرض Jaffe هاتفين من صنع HTC، الأول هو HTC Dream الذي يعمل بنظام أندرويد المجاني، والثاني HTC Touch Pro الذي يعمل بنظام جافا.
كان الهاتفين متشابهين بشكل كبير من حيث الخصائص العامة، كلاهما يحمل شاشة ملونة لمسية، لوحة مفاتيح كاملة، كان نظامي أندرويد وجافا متنافسين بشكل كبير في البداية، لكن أندرويد تسبب بالضرر الكبير لأوراكل لأنه من الصعب منافسة النظام المجاني، على حد تعبير Jaffe.

قد تُعجبك هذه المشاركات